+9626 560 9067

ربط المعدة بالمنظار

Home  /  ربط المعدة بالمنظار

Laparoscopic adjustable gastric band

في هذه العملية، يتم وضع حلقة قابلة للتعديل جراحيا حول الجزء العلوي من المعدة للسيطرة على حجم المواد الغذائية التي يتم تناولها. يتم وصل هذه الحلقة عبر أنبوب إلى خزان تحت الجلد. يمكن الوصول إلى هذا الخزان عن طريق إبرة خاصة لإضافة أو إزالة السوائل، الامر الذي يوءدي الى زيادة أو إنقاص حجم الحلفة حول المعدة.

 

يتوقع أن يخسر المريض حوالي ٤٠٪ من الوزن الزائد. فقدان الوزن يكون بطيء، ولكن يمكن زيادته مع ممارسة الحمية و الرياضة. النتائج تختلف اختلافا كبيرا بين المرضى و يمكن الحصول على نتائج مذهلة شبيهة بنتائج الإجراءات ألاخرى إذا كان المريض ملتزما جدا.

 

سر النجاح مع الحلقة هو إرادة قوية مع مواصلة الحمية بعد الجراحة، وليس الاعتماد على الحلقة نفسها، والاستمرار في المتابعة مع الجراح لضبط الحلقة ، والاكل الصحي المعتدل.

 

ومع ذلك، فإن لديها أعلى معدل للفشل بين الخيارات الجراحية المختلفة يصل ٥٠ إلى ٦٠٪.

 

هذه العملية تعتبر آمنة. المضاعفات الفورية نادرة، و تتعلق بالعادة بقضايا فنية كإصابة المعدة أو المريء في وقت الجراحة. اما المضاعفات الفورية الأخرى قد تكون لها علاقة بالتخدير او الحالة الصحية العامة للمريض.

 

القضية الرئيسية هي المضاعفات المزمنة, هي بالعادة بسيطة ، ونادرا ما تكون خطيرة. وقد تصل نسبة المضاعفات طويلة الأجل إلى ٦٠٪ من المرضى:

 

  •  المضاعفات المتعلقة بالخزان: قد تحتاج إلى تعديل وضع الخزان أو تبديله مع مرور الوقت.
  •  أنابيب الحلقة: قد تقطع وفي تلك الحالة يجب إعادة وصالها مرة أخرى من خلال عملية بالمنظار.
  •  الحلقة نفسها: قد تتوقف عن العمل او قد تنزلق. كلاهما يتطلب عمليات لتبديل أو تعديل الحلقة.

 

اماالمضاعفات الأكثر خطورة فهي الأقل شيوعا. ولكن للأسف تزيد احتمالات حدوثها مع مرور الوقت. و اكثرها خطورة:

 

  • هجرة الحلقة: الهجرة الجزئية أو الكاملة للحلقة داخل المعدة. أعراض هذه المشكلة هي فقدان التقييد للطعام، مع القدرة على تناول كمية أكثر من الطعام، والتهاب موقع الخزان. وتحتاج هذه المضاعفات الى إزالة كاملة ، وهذا يمكن أن يتم بالتنظير إذا كانت الخبرة والمعدات متاحة أو عن طريق المنظار الجراحي.
  • التوسع المريئي: هذا هو أخطر المضاعفات وأقلها شيوعا. ويمكن أن يسبب صعوبة في بلع الطعام في بعض الأحيان على الرغم من ان الحلقة مفرغة تماما. في تلك الحالة، فإنه يجب إزالتها و قد يحتاج المريض إلى المزيد من التدخلات إذا لم يتحسن بعدها.

هذه المضاعفات تحدث عادة في المرضى الذين فقدوا للمتابعة. ويمكن الوقاية منها مع المتابعة الدورية لتقييم أعراض المريض، وتنظيم حجم الحلقة ، واجراء صورة الباريوم بشكل سنوي. من هنا تاتي أهمية المتابعة على الأمد الطويل.

 

في النهاية، يحتاج مرضى الحلقة الى إجراءات إضافية في حياتهم في ٥٠ إلى ٦٠٪ من الوقت.