+9626 560 9067

عملية تحويل المعدة بالمنظار (تحويل مجرى الطعام)

Home  /  عملية تحويل المعدة بالمنظار (تحويل مجرى الطعام)

(LAPAROSCOPIC ROUX-EN-Y GASTRIC BYPASS (LRYG

وتعتبر هذه العملية أم العمليات الاخرى، وأقدمها. وقد تم اجرائها منذ ١٩٦٠. و يتم إجرائها بالمنظار منذ ١٩٩٤ .وتم تطوير العملية إلى ما هي عليه اليوم على مدى السنوات العشرين الماضية.

 

ويتم انشاء معدة جديدة صغيرة ، وتجاوز ما تبقى من المعدة، و اول ثلاث أقدام من الأمعاء الدقيقة، و اجراء اتصالين بين المعدة الجديدة والأمعاء الدقيقة، والثانية بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الدقيقة، كما هو مبين في الصورة. وهذا ما يسمى ” بالتجاوز القريب”و لا يحمل خطر سوء امتصاص العناصر الغذائية.

 

اما متوسط السعرات الحرارية اليومية للمريض بعد عملية التحويل هو ٨٠٠ إلى ٩٠٠ سعرة حرارية يوميا. وبالتالي، فإنه من المهم تحديد أولويات ما يأكله المريض: البروتين أولا والخضروات والفواكه ثانيا و الكربوهيدرات أخيرا. و تناول السكريات قد يؤدي الى الشعور بالدوار، و تسارع دقات القلب، وآلام البطن، والإسهال. وتكون هذه الاعراض ذات فائدة إضافية إذا كانت الحلويات هي السبب الرئيسي في سمنة المريض .

 

يتوقع أن يخسر المريض ٦٠ إلى-٨٠٪ من الوزن الزائد. فقدان الوزن في البداية يكون سريعل وتلفائيا.و ينبغي على المريض ممارسة الرياضة لتحقيق أقصى قدر من فقدان الوزن، وكذلك لمنع فقدان كتلة العضلات عنده.

 

الجزء الأكثر إثارة حول هذا الإجراء هو أنه يمنح فرصة لعلاج السكري من النوع الثاني. و قد يتم ايقاف ادوية السكري في الأسبوع الاول بعد العملية. كما يمكن التخلص من بعض مضاعفات السكري، و خاصة تؤثر الكلى بالسكري.

 

اما المضاعفات فقد تكون فورية. تحدث في١ إلى ٢٪ من الحالات. و قد تتعلق هذه بقضايا فنية وقت الجراحة:

  • التسريب: من الوصلات أو فشل في خط التدبيس يحدث في اقل من ١٪ في خبرتنا في GBMC. وهذا يتطلب عملية فورية لإصلاح تسرب، عن طريق المنظار.
  • النزيف: يتطلب العودة إلى غرفة العمليات أو نقل الدم في اقل من ١٪ من الإجراءات.

 

أو بعض المضاعفات المبكرة الأخرى:

  • تضيق الاتصال العلوي (بين المعدة و الامعاء): يحدث في أقل من ٣٪ من المرضى. يعاني المريض من صعوبة في البلع مع ألم. هذا يحدث عادة حوالي ٣ إلى ٥ أسابيع بعد الجراحة. وتتم معالجته عن طريق التنظير ، وليس العمليات الجراحية في معظم الحالات.

أما بالنسبة للمضاعفات المزمنة:

  • القرحة المعدية:و هي قرحة في الاتصال العلوي(بين المعدة و الامعاء)، في ٩٩٪ من الوقت تحدث إما بسبب التدخين أو تناول مسكنات الألم (مسكنات المفاصل) مثل الأسبرين، الأدفيل، الفولتارين، بروفن أو دكلوجسك . العلاج هو تجنب الدخان و المسكنات وتناول علاجات للقرحة يتم تحديدها من قبل الجراح المعالج.
  • الفتق الداخلي مع خطر الانسداد المعوي: في أقل من ٢٪ من المرضى. عادة ما يعانون من آلام في البطن، والانتفاخ. وعادة ما يكون متكررا. ويتم التشخيص عن طريق الاشعة المقطعية في بعض الأحيان، وأحيانا أخرى يلزم إجراء منظار جراحي تشخيصي. العلاج ينطوي على إجراء عملية جراحية التي يمكن أن تكون بالمنظار في معظم الوقت.

المتابعة على المدى الطويل مهمة أيضا لضمان ان التغذية للمرضى سليمة. تتم اجراء الفحوصات المخبرية على الأقل سنويا، أو عند الضرورة للتحقق من مستوى الفيتامينات والمعادن المختلفة. مع المتابعة المنتظمة يستطيع المريض تحقيق هدفه في ٩٠ إلى ٩٥٪ . هذا الإجراء لديه اعلى نسبة نجاح مقارنة مع عمليات أخرى كثيرة.